تدوينات

انطلاق قافلة التحسيس حول غرس الأشجار في ولايات نواكشوط

خميس, 03/08/2023 - 20:57

انطلقت اليوم الخميس في ولايات نواكشوط الثلاث، وبشكل تزامني، القافلة الجهوية المشتركة للتوعية والتحسيس حول غرس الأشجار والمحافظة عليها، وذلك ضمن الفعاليات المخلدة للأسبوع الوطني للشجرة الذي يتم الاحتفال به هذه السنة تحت شعار “شجرة لكل موريتاني”.

"Est-ce que nous entendrons "La France, dégage !" à Dakar et à Nouakchott

أربعاء, 02/08/2023 - 11:57
Dr. Souleimane Cheikh Hamdi

Après le coup d'État au Niger la semaine dernière ? En tant qu'analyste politique invité sur plusieurs chaînes de télévision, j'ai remarqué que les opinions divergeaient, mais étaient toutes unanimes sur la dangerosité de la situation actuelle et des conséquences qui pourraient découler de cette atmosphère tendue.

فرنسا تنفي اتهامها بشأن التدخل العسكري بالنيجر وماكرون يهاتف عدة رؤساء

اثنين, 31/07/2023 - 22:33

نفت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا اليوم الاثنين اتهامات المجلس العسكري الحاكم في النيجر لفرنسا ب"التدخل عسكريا" في هذا البلد، مؤكدة أن هذا "خاطئ".

وأكدت كولونا في تصريح لقناة "بي أف أم"، أن أمن المواطنين الفرنسيين بالنيجر "أولوية مطلقة"، وأن "إعادة الرئيس محمد بازوم إلى منصبه "أمر ممكن". 

قراءة في الحالة الدبلوماسية للبلد/ النائب الداه صهيب

سبت, 29/07/2023 - 22:06

في عرف البلدان؛ من يوم الديموقراطية الأول، ساد مفهوم الدبلوماسية كوريث حضاري للسيف، وحلت التفاهمات محل التعصب والتعقل محل العنف، فكانت - أي الدبلوماسية -  الحد بين الوسائل الفعالة وتلك القاصرة وبين تحقيق الهدف وتحقيق الزوبعة. حتى قال بعضهم أن الكتاب اليوم أصدق أنباء من السيف وكيف لا ونحن في زمن يحكم فيه العقل العضل.

نقيب المحامين: مجلس الهيئة وحده من يعين في حالات الشغور

ثلاثاء, 18/07/2023 - 14:17

قال نقيب المحامين الموريتانيين والمرشح لمأمورية ثانية في قيادة الهيئة إبراهيم ولد أبتي، إن مجلس الهيئة وحده "هو الذي يعين ويتمم عندما يظهر شغور" في تشكيلة مكتب الانتخابات قبل موعد الاقتراع.

ميمونه أحمد سالم: أشكر الرئيس على منحي الثقة للإشراف على أهم محاور برنامجه

ثلاثاء, 18/07/2023 - 10:51

وجهت النائب المنتخب الدكتورة ميمونة منت أحمد سالم الشكر للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني على الثقة التي منحها "بالإشراف على تنفيذ أهم محاور برنامجه الإنتخابي" من خلال إدارة وكالة التنمية الحضرية.

حاسبوهم  حتى لا يتكرر المشهد فما كل مرة تسلم الجرة  ( بقلم د.سليمان الشيخ حمدي )

اثنين, 12/06/2023 - 13:08

بسهولة قد تنزلق الأمور الى ما لا تحمد عقباه فاغلب النار من مستصغر الشرر كلمة بسيطة تحمل شحنة تحريض بادية تخاطب مشاعر فئات مهيجة أصلا بسب سيل التحريض الممنهج و خطاب الكراهية المتدفق بلا سبب ظنا من حامليه أنه اقصر الطرق الى الثراء الفاحش و الأضواء الملتهبة.

ناشط شبابي في روصو: سكان المقاطعة عبروا عن رغبتهم في تجديد الثقة للنائب ولد متالي

ثلاثاء, 30/05/2023 - 13:30

 قال الناشط الشبابي في مقاطعة روصو أحمد ولد زياد إن سكان المقاطعة عبروا بطريقة واضحة عن رغبتهم في تجديد الثقة للنائب محمذفال ولد العالم ولد متالي، و أن معالم تلك الرغبة بدأت تتضح من خلال النتائج الجيدة التي حصل عليها حزب الإنصاف في الشوط الأول، حيث حصل على 7811 صوتاً بنسبة 41,23% وبفارق 2166 صوتاً عن أقرب منافسيه.  

الفنانة كرمي تتعرض لسرقة هاتفها من جهة مجهولة

ثلاثاء, 23/05/2023 - 15:57

ذكرت مصادر أن الهاتف الشخصي للفنانة كرمي منت آبه تعرض للسرقة ، نفس المصدر أن أكد أن الجهة المجهولة التي كانت وراء سرقة الهاتف طلبت فدية مقابل عدم نشر صور خاصة.
وأكدت مصادر أخرى أن الشرطة تحركت وتم القبض على الأشخاص الذين كانوا وراء اختطاف الهاتف الشخصي للفنانة كرمي منت آبه.

ناشط شبابي في روصو يهنئ العمدة ويحث على تكثيف الجهود لإنجاح النواب

ثلاثاء, 16/05/2023 - 12:48

أعرب الناشط الشبابي بحزب الإنصاف في مقاطعة روصو أحمد ولد زياد عن سعادته بالنصر الذي حققه حزب الإنصاف في مقاطعة روصو، مهنئا مرشح الحزب بمب ولد درمان الفائز بمنصب عمدة المدينة وقيادات الحزب ومناضليه على مستوى المقاطعة وإدارة الحملة.

الصفحات